تحميل 0%
يوفر الدليل المعلومات التوعوية والعملية اللازمة لنجاح ممارسات المشاركة الإلكترونية وتمكين الجهات الحكومية من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الأمثل. ويهدف الدليل إلى مساعدة الجهات الحكومية في إدارة أنشطة المشاركة الإلكترونية واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي بمستوى أعلى من الكفاءة.
تعريف ومقدمة عامة ومراحل المشاركة الإلكترونية.
أدوات المشاركة الإلكترونية والتواصل الاجتماعي وأمثلة لطرق تصنيف تلك الأدوات.
يشرح كيفية استخدام وسائل المشاركة الاجتماعية من أجل تعزيز الابتكار في العمل الحكومي.
تطرح التحديات ِ التي تواجهها الحكومات حول العالم ً اليوم جملة ُ من اولويات على رأسها ضرورة الابتكار في توفير خدمات حكومية على مستوى عال من الجودة يلبي تطلعات المواطنين، وتتسم بالفاعلية من حيث المخرجات والكفاءة من حيث التكلفة، وبالعدالة الاجتماعية من حيث التوزيع، وكذلك بالتركيز على احتياجات المواطن كمحور أساسي لتصميم الخدمات والسياسات الحكومية.
وقد أتاحت شبكات التواصل الاجتماعي -بوصفها أحد أهم أوجه العصر الرقمي - للجهات الحكومية من ً مختلف القطاعات فرصا غير مسبوقة للابتكار في سن سياسات وتوفير خدمات ذكية تركز على المواطن من خلال إشراكه في مختلف مراحل تصميم وتقديم وتقييم تلك الخدمات والسياسات.
وفي امارات العربية المتحدة، عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة امارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي عن رؤيته لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي ومدى إمكانية توظيفها بشكل إيجابي لما فيه مصلحة المواطن والمجتمع: ً واتساقا مع دورها في قيادة تفعيل وتمكين الحكومة الذكية، تطلق ا الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات هذه النسخة المحدثة من الدليل ارشادي والذي كانت قد أطلقته للمرة اولى عام 2011 بهدفدعم الجهات الاتحادية في ترسيخ ممارسات المشاركة الكترونية وتطويرها بشكل منهجي.
بادرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بنشر النسخة اولى من هذا الدليل عام ،2011 ومنذ ذلك الحين تبنت العديد من الدول حول العالم (وفي المنطقة) تطبيق هذه الممارسة؛ اثرها الفعال في توفير الوعي والمعرفة العملية اللازمين نجاح ممارسات المشاركة الكترونية وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في القطاع الحكومي. الشكل 1 - تغريدات لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حول دور وسائل التواصل الاجتماعي